السبت، 21 نوفمبر 2015

كيف تزيد من دخلك المادي عبر الإنترنت؟ 10 طُرق تَشرح لك

بعد انتشار الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وبعد أن أصَبح شيئا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه في حياة كل فرد، أصَبح من أكثر الأسئلة شيوعًا الآن هو “كيف تُحقق الربح المادي عبر الإنترنت؟! “، فاتجه الكثير للبحث عن طرق يُمكنه تحقيق الربح من خلالها، وأيضًا الكثير من الناس يَشعرون بأن الإنترنت مليء بالمُحتالين. وأنا مُتفق تمامًا معهم، ولكن كُل ما عليك هو أن تحصل على المعلومات الصحيحة التي يُمكنك من خلالها تحسين دَخلك المادي.
الآن يُمكنك بالفعل تحقيق الدخل عبر الإنترنت عبر استخدامك لمهاراتك المُختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي، الغناء، الكتابة، إدخال البيانات، هندسة الصوت، صناعة الفيديو، التسويق، وأيضًا بيع المنتجات الخاصة بك، وغيرها. لكن إن كنت تريد تحقيق الربح فعليًا فعليك بأخذ العمل على محمل الجد وعدم الإهمال في تأديته، فهناك الكثير حققوا أرباحًا عالية تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات. في تقريرنا هذا سنذكر بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح وزيادة الدخل المادي عبر الإنترنت، وكذلك بعض المهارات الواجب توافرها لديك للقيام بهذا العمل.

1- التدوين

يُعتبر التدوين من أشهر الطرق لتحسين الدخل المادي عبر الإنترنت، عن طريق إنشاء مدونتك الخاصة ثم الكتابة عن الأشياء التي تُحبها والتي تهمك بالفعل، وهناك العديد من المواقع الجيدة لإنشاء مدونتك الخاصة، ثم تأتي الخطوة التالية وهي إضافة الإعلانات عبر الإنترنت عن طريق استخدام برامج حسوب للإعلانات مثل شبكة إعلانات الظهور، ومتجر الإعلانات. كما يُمكن أيضًا استخدام خدمة جوجل أدسنس للحصول على الإعلانات، أو استخدام خدمة الإعلانات التي تُقدمها شبكة ياهو مثل مديا. نت، وكذلك ورد برس. حيث أن جوجل تحصل على 95% من عائداتها من خلال الإعلانات، وبالطبع يَحصل المدونون على حصة من هذه العائدات عند استخدامك لإعلانات جوجل. أما فإن بعض المهارات الواجب توافرها لإنشاء مدونة احترافية هي:

2- الكتابة عبر الإنترنت

يُمكنك أن تُصبح كاتبًا عبر الإنترنت في أي مجال تُريد وتُحقق الربح المادي الذي تُريده، فإن كنت تَملك الموهبة لكتابة القصص القصيرة، أو كتابة كتاب كاملًا، أو رواية، يُمكنك الكتابة وبيع العديد من النُسخ أونلاين. أو إن كنت تَملك القدرة على كتابة المقالات، أو التقارير الصحفية يمكنك البدء الآن والعمل مُحررًا صحفيًا أو تقديم المقالات للعديد من المواقع والمدونات أو العمل كاتبًا حرًا، فيمكنك الذهاب إلى موقع مستقل والبحث عن الفرص في مجال كتابة المقالات أو التقارير أونلاين.

3- أن تُصبح مُترجمًا عبر الإنترنت


يُمكنك الآن تحقيق الربح عبر الإنترنت وزيادة دخلك المادي عن طريق الترجمة، فإن كنت تتقن أي لغتين يُمكنك أن تُصبح مترجمًا، وكلما زادت عدد اللغات التي تُتقنها يمكنك تحقيق الزيادة من الدخل، العديد من الناس يطلُبون خدمات الترجمة عبر مواقع العمل الحر المختلفة، ويقدمون مبالغ جيدة جدًا مقابل خدمات الترجمة، ومن الممكن أن يتعاقدوا معك على عمل بدوام كامل. يُمكنك تجربة موقع Translators base.

4- بيع تصميمات للبضائع

إن كانت لديك موهبة الرسم فأنت الآن يُمكنك الحصول على الدخل من خلال الإنترنت، ليس فقط الرسم فإن كنت مُصمم جرافيك مبدعًا، لديك القدرة على استخدام الفوتوشوب في عمل التصميمات، فيمكنك بيع تصميماتك لتُطبع على الملابس، الحقائب، فناجين القهوة، بطاقات المعايدة، وكذلك الهدايا.
الآن إن كنت أنشأت التصميمات الخاصة بك، فيمكنك الذهاب إلى موقع Zazzle ثم تقوم بتسجيل الدخول، وإنشاء المتجر الخاص بك، عند رغبة العميل في الشراء يتصفح تصميماتك ويختار إحداها ثم يختار العنصر الذي يريد شراءه، ثم يقوم الموقع بطباعته وإرسالها له، والحصول على المال في المقابل، وأنت بالطبع لديك حصتك من تلك الأموال.

5- نشر فيديو عبر قناتك على يوتيوب


يُعتبر اليوتيوب أكبر خدمة لتبادل ملفات الفيديو في العالم، ليس هذا فقط بل إنه يُمكنك تحقيق الربح من خلال مشاركتك لملفات الفيديو حول العالم، أي ملفات فيديو قد يستمتع الناس بمشاهدتها، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، بكاميرا فيديو أو حتى بكاميرا الموبايل، يُمكنك أيضا إنشاء ملفات الفيديو المتحركة، أو البرامج التعليمية. فإن كنت انتهيت من صناعة ملفات الفيديو، كل ما عليك هو رفعها على موقع يوتيوب، فيقوم الموقع بعرض الإعلانات جنبًا إلى جنب مع ملفات الفيديو ويقاسم الأرباح معك.

6- تفريغ مقاطع الصوت والفيديو

عادة ما يُطلب منك هو تفريغ مقاطع الصوت أو الفيديو عن طريق تحويل النص الكلامي إلى كتابة، أو يُطلب منك إدخال البيانات سواء في قسائم شراء معينة أو إدخال بيانات عملاء بعض الشركات أو موظفيها. لكن هذا العمل يتطلب الصبر والمثابرة. وإتقانك وفهمك للغات التي سوف تعمل بها شيء ضروري. فيُمكنك عرض خدماتك لإدخال البيانات وتفريغ مقاطع الصوت على موقع خمسات-السوق العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، وخدمتي، وكذلك يُمكنك استخدام موقع oDesk ورؤية العروض المُقدمة.

7- الدخل الإعلاني والعمل كمسوق بالعمولة


إن كان لديك موقع ناجح أو مدونة متميزة بها العديد من المُتابعين، يُمكنك الآن الحصول على عروض الشركات والمصانع التجارية مقابل عرض إعلاناتهم على موقعك أو مدونتك، فيمكنك عرض إعلانات المواقع المختلفة، والتسويق للعديد من المنتجات والعروض، وتحصل على عمولة مقابل شراء العملاء هذه المنتجات من الإعلانات في مدونتك، تقدم حسوب ضمن برامجها للإعلانات أيضًا برنامج التسويق بالعمولة، كما يُمكنك معرفة المزيد عن برنامج التسويق بالعمولة لدى حسوب من هنا.

8- التصوير الفوتوغرافي

إن كنت تمتلك كاميرا ذات إمكانيات جيدة، ولديك الموهبة وحُب التصوير، فيمكنك الحصول على دخل مادي من خلال ذلك، يُمكنك تصوير الصور المختلفة وعرضها للبيع للاستخدامات التجارية الأخرى، أو إن كُنت تملك التقنية، والموهبة، والوقت يُمكنك تَعلم المزيد عن التصوير الفوتوغرافي وأن تُصبح مصورًا محترفًا للحفلات، أعياد الميلاد، وحفلات الزفاف، أو العمل مصورًا صحفيًا لجريدة معينة.

9- بيع منتجاتك الخاصة، والأشياء التي لا تحتاجها

إن كانت لديك بعض الممتلكات القديمة التي لا تحتاجها، فبدلا من عدم الاستفادة منها يُمكنك بيعها سواء إن كان هاتفًا قديمًا، جهاز كومبيوتر، جهاز بلايستيشن، أو حتى حيوانك الأليف كالقطط والكلاب. ليس فقط الأشياء القديمة المستعملة التي لا تحتاجها، فيمكنك بيع الأشياء الجديدة أيضًا، فيُمكنك بيعه والاستفادة بثمنه وتحقيق الدخل المادي أيضًا، وهناك العديد من المواقع التي توفر تلك الخدمات مثل دوبيزيل مصر، وكذلك السوق المفتوح.

10- بدء عملك الحر كفريلانسر

الآن إن كُنت تمتلك الوقت وبعض المهارات يُمكنك العمل من خلال الإنترنت وكسب المزيد من الأموال، أيًا كانت مهارتك فهناك العديد من الناس قد يحتاجها، إن كنت مصمم جرافيك، مطور ويب، مُصمم مواقع، مُطور برامج، أو صانع ألعاب، أو مُبرمجًا. فيُمكنك تحقيق الربح عن طريق عرض خدماتك وأعمالك لمن يحتاجها وتأخذ مقابل هذا العمل المزيد من الأموال، وهناك العديد من المواقع العربية للعمل الحر مثل مُستقل، خمسات-السوق العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، من البيت، ومكتبي أيضًا. حيث يُعتبر العمل الحر المستقبل بالطبع وإن كنت مقتنعًا بغير ذلك فيمكنك قراءة هذا التقرير للتعرف على مزايا العمل الحر.

ماهو البلوقر blogger

ما هو بلوغر ؟

بلوغر (بالإنجليزية: Blogger بلوچِر) هو نظام نشر مدونات إلكترونية، تمتلكه شركة جوجل منذ عام 2003، يستضيف بلوغر المدونات على خوادم موقع بلوچِر دوت كوم وتُعرّف المدونة المستضافة باسم نطاق فرعي من blogspot.com لتأخذ المدونة الصيغة التالية مثلا google.blogspot.com، ويمكن استضافة المدونة أيضا على الخادم الذي يختاره المستخدم للنقل سواء كان عبر FTP أو SFTP.



تاريخ بلوجر ؟
أُطلق بلوغر لأول مرة في أغسطس عام 1999 بواسطة شركة بايرا لابز (Pyra Labs)، ويعد بذلك واحدا من أوائل نظم نشر المدونات في تاريخ إنترنت. في فبراير 2003 بيعت شركة بايرا لابز لشركة جوجل تحت شروط غير معلنة، وبشراء بلوغر قامت جوجل بإتاحة مميزات حصرية مدفوعة والتي أعدتها بايرا لابز لتكون مجانية. بعد حوالي عام كان إيفان ويليامز العضو المؤسس لشركة بايرا قد ترك جوجل.
في عام 2004 أصدرت جوجل برنامج Picasa وقامت بإدراجه هو وخاصية مشاركة الصور Hello لموقع بلوغر ليسمح للمستخدمين بإضافة الصور لمحتويات مدوناتهم.
في 9 مايو 2004 طرحت بلوقر تصميم جديد وأضافت بعض الخصائص الجديدة كإمكانية التعديل في القوالب وصفحات أرشيف فردية للموضوعات والتعليقات، وخاصية التدوين بواسطة البريد الإلكتروني.



بلوجر بيتا

في 14 أغسطس 2006 أطلقت بلوغر الإصدار الأخير من البرنامج بعنوان Blogger Beta اسم الشفرة انفيدر (Invader) وهنا تم دمج مستخدمي بلوجر بمستخدمي جوجل، يحتوي هذا الإصدار على مميزات فعالة وإمكانيات جديدة تماما كإمكانية تصميم القالب دون الحاجة إلى استخدام لغة HTML أو CSS أو حتى الدراية بأي منهما، كما أنها أتاحت خاصية التصنيف والتي تسمح للمستخدم بكتابة موضوعاته تحت اسم تصنيف معين يختاره هو، هذا بالإضافة إلى مزيد من احترام الخصوصية عن طريق خاصية القراءة بالإذن وبها يستطيع المستخدم أن يحجب مدونته عن الجميع أو يعطي الإذن لبعض المستخدمين فقط ليتصفحوا مدونته.. وغيرها، وفي البداية كان هذا الإصدار متاحا فقط لمن لديهم مدونات أصلا على الإصدار القديم من البرنامج أما الآن فالبرنامج متاح للجميع بدون أي شروط فقط أن يملك المستخدم حسابا على جوجل أو بريد Gmail وهذا أمر في غاية البساطة.




بلوجر الثابت

بعد إصدار نسخة بلوجر بيتا تم تحويلها إلى نسخة دائمة، إلا أنه يمكن للمستخدم الاختيار بين استعمال حسابه كحساب قديم على بلوجر أو كحساب جديد، ويتميز الحساب القديم لبلوجر بأنه يعطي إمكانية أكبر للمستخدم لتعديل قوالب مدونته، إلا أن عيبه أنه يتطلب دراية كبيرة بلغة HTML بينما بلوجر بيتا لا يستلزم كل هذه المعرفة.



بلوجر بلغات أخرى 

تم إطلاق خدمة بلوجر بعدة لغات أخرى غير الإنجليزية مثل البلغارية والصينية والإسبانية، ومؤخرا تم إطلاق الخدمة باللغة العربية والعبرية .




الدعم العربي لبلوغر

هناك منتدى المساعدة Blogger الرسمي وهناك أيضا مواقع لتطوير منصة بلوقر العربية ,وهناك مدونات عربية أيضا مهتمة بتطوير البلوقر ,وكلها تسعى لتحسين أداء المدونات العربية ,ليجد المستخدم العربي كل ما يحتاجه لبدء التدوين




خصائص أخرى

شريط أدوات جوجل يحتوي على خاصية تسمى ”!BlogThis“ هذه الخاصية تسمح لمستخدمي هذا الشريط ممن يملكون حسابا في موقع بلوغر بأن يضعوا روابط إلكترونية مباشرة في مدوناتهم.
”Blogger for Word“ هي إضافة مجانية لبرنامج "مايكروسوفت وورد" تسمح للمستخدمين بأن يقوموا بحفظ مستند وورد كتابي مباشرة على إحدى المدونات من بلوغر كما يمكنهم تحرير تدويناتهم سواء كان الجهاز متصلا بإنترنت أم لا.
تدعم بلوغر خدمة جوجل أدسنس كطريقة سهلة لجلب الربح من خلال بدء مدونة من خلال بلوغر.

طرق زيادة عدد المشاهين في اليوتيوب

ان كنت صاحب قناة علي اليوتيوب او صاحب موقع علي الانترنت او حتي صاحب شركة او مشروع ، فبالتأكيد انت تريد المزيد من المشاهدات علي اليوتيوب ، فان كنت صاحب موقع ولم تكتشف حتي الان بأن اليوتيوب هو ثاني محرك بحث فانت تضيع فرصة كبيرة من بين يديك ، وان كنت صاحب شركة او مشروع ولم تكتشف حتي الان بأن اليوتيوب ربما يأتي لك بالمزيد من العملاء فانت ايضاً تضيع فرصة كبيرة جداً من بين يديك. فـ في كلا الحالتين انت بحاجة اليزيادة عدد المشاهدات وبالتالي زيادة الزوار علي موقعك او العملاء علي شركتك او المشاهدين علي قناتك. وفي هذا الموضوع سوف اقوم باستعراض مجموعة من الطرق المميزة والمميزة جداً لـ زيادة عدد المشاهدات علي فيديوهات اليوتيوب الخاصة بك ، تابع بعد الفاصل ..

زيادة عدد المشاهدات على اليوتيوب


1 - المحتوي الجيد


بالتأكيد الجميع سيخبرك أن المحتوي الجيد هو الملك وان الفيديو يجب أن يكون المحتوي جيد لكي يحصل علي العديد من المشاهدات ولكن دعني اخبرك بأن هذا خطأ ، المحتوي الجيد يأتيك بمشتركين ومتابعين لك ولكن عدد المشاهدات التي ترد لك من اليوتيوب نفسه كمحرك بحث او من جوجل والتي اصبحت فيديوهات اليوتيوب تحتل النتائج الاولي فيها ( منطقي لان اليوتيوب تابع لجوجل ) ليس لها علاقة بجودة المحتوي ، ودعني اثبت لك .. عند صدور التايم لاين الخاص بالفيس بوك قمت بنشر موضوع هنا علي المدونة واردت التسويق للموضوع علي اليوتيوب فقمت بانشاء فيديو يستعرض الموضوع ويخبر المشاهدين بأن الرابط مرفق في الوصف ولان الجميع كان يبحث عن شرح للتايم لاين فحصد الفيديو منذُ اليوم الاول الكثير من المشاهدات وحتي الان مازال يحتل المركز الاول عند البحث عن "شرح الفيس بوك تايم لاين"، كما تلاحظ في الصورة بالاسفل ..

2 - جودة الفيديو HD


نعم ،، جودة الفيديو عنصر هام جداً ، فالجودة الـ HD تجذب انظار الجميع ليشاهد الفيديو لانها اعلي جودة وتعني بأن من قام بصنع الفيديو قد اهتم به ، ولكن اغلب من يقوم بصنع الفيديوهات لا يفضل جودة الـ HD لان الحجم الخاص بها كبير مما يجعل رفعه علي سرعات الانترنت البطيئة ممل جداً ، ولكن هذا خطأ ، فاذا قمت بتحويل الفيديو الي جودة الـ MP4 باستخدام احد برامج تحويل الفيديو وبذلك سيصبح حجم الفيديو اقل مع الحفاظ علي جودة الـ HD ، ويمكنك الاطلاع علي الفيديو بالاسفل لشرح كيفية رفع الفيديو بجودة الـ HD علي اليوتيوب فـ هو يحتوي علي معلومات مفصلة ..

3 - عنوان الفيديو


كما اشرت في النقطة الاولي فـ عنوان الفيديو هام جداً ، فدائما احرص علي اختيار عنوان الفيديو بعناية شديدة جداً ، وساخبرك بطريقة يمكنك من خلالها الحصول علي العديد من المشاهدات باستخدام عنوان الفيديو ، اولاً تقوم بالبحث عن فيديو له عدد مشاهدات كبير ويكون مشابهه للفيديو الخاص بك ثم تراقب "فئة الفيديو" اي هل هو تعليم او ارشادات او غيرها من فئات الفيديو وتراقب ايضاً "عنوان الفيديو" ، هنا نحن نريد ان نربط الفيديو الخاص بك بهذا الفيديو وبذلك يظهر الفيديو الخاص بك كفيديو مقترح علي يسار الفيديو او بعد نهاية المشاهدة مما يجعل من يشاهد الفيديو الشهير أن يشاهد الفيديو الخاص بك ايضاً ، ولنفترض أن هذا الفيديو يحصل علي 400 مشاهدة يومياً فسوف يتم اقتراح الفيديو الخاص بك لـ 400 شخص مما يجعل فرصة مشاهدته من قبلهم اكبر. فالفيديوهات المقترحة تظهر ايضاً علي رئيسية اليوتيوب لديك عند مشاهدتك لفيديو فيقترح عليك مشاهدة فيديو اخر مشابهه لما شاهدت.

4 - اضافة رابط صفحة الفيس بوك وحساب تويتر الي القناة


اولاً يجب عليك انشاء صفحة فيس بوك ، وحساب تويتر بنفس اسم القناة الخاصة بك ثم تقوم باضافة رابط الصفحة والحساب الي القناة من خلال الدخول الي القناة ، ثم الضغط علي تعديل "Edit" ثم اضافة الروابط التي تريد كما بالصورة بالاسفل ..

ماهو الانستقرام instagram ?

مما لا شك فيه أن الشبكات الاجتماعية أصبحت تحتل المراكز الأولى و المتقدمة في مجال المواقع و التطبيقات و من بين هذه التطبيقات الذكية  برنامج انستقرام instagram المشهور على الصعيد العالمي . قررنا في هذا الموضوع شرح ماهو الانستقرام  اعطاء نبذة تعريفية أيضا شرح instagram . لمعرفة المزيد تابع الشرح

أولا ماهو الانستقرام instagram?
انستقرام هو برنامج يعمل على الهواتف الذكية يستخدم لمشاركة الصور عبر البرنامج ومواقع التواصل الاجتماعي (Facebook, Twitter, Flickr, Tumblr, Foursquare, ) و مايميزه أنه يتيح لنا خاصية الهاشتاع مثلا #عالم احتراف الكمبيوتر وتخصص لكل مناسبة هاشتاق لتنشر فيه صورك ويراها أحبابك أو المهتمين في نفس التخصص بالاضافة الى اماكنية التعديل على الصور و اضافة تأثيرات عليها عن طريق أدوات مختلفة لمعالجة الصور, الفلاتر المخصصة للمبتدئين, و الخبراء في عالم معالجة الصور و اضافة بعض التأثيرات. 

كيفية إنشاء حساب على الانستغرام تقوم بتنزيل التطبيق على جهازك الخلوي أو على التاب أو الأيباد و ذلك عن طريق مخزن الألعاب play store. يطل منك أن تقوم بوضع الإميل الخاص بك و من ثم إنشاء كلمة سر لحسابك. تظهر لك شاشة تحتوي على حسابك ومن ثم تظهر شاشاة أخرى تقترح أسماء الأشخاص الممكن إضافتهم و هم أشخاص قد يكونون أصدقاء لديك على تطبيق الفيسبوك. كما يظهر لك ما إذا كنت ترغب في جعل حسابك خصوصي أو عام إذا اخترت الخيار خصوصي فهذا يعني أن من يرغب في مشاهدة حسابك بما يحيويه من صور و فيدوهات و أصدقاء يجب أن يقوم بعمل طلب من أجل ذلك و أنت إما تسمح له أو لا أما إذا كان عمومي فأي شخص يستطيع أن يعمل لك follow و يشاهد و يتابع حسابك. تقوم بعمل follow أو متابعة للأشخاص الذين ترغب في أن يظهرو لك على حسابك في الانستغرام. كيفية استعمال الانستغرام عند فتح الانستغرام يظهر لك الصفحة الرئيسية أو ما يسمى home و هذه تظهر لك كل اصدقائك الذين قمت بمتابعة حساباتهم على الانستغرام أي الأشخاص الذين قمت بعمل follow لهم. إذا رغبت في عمل اعجاب بالصورة فكل ما عليك هو أن تضغط على الصورة مرتين أو أن تقوم بالضغط على رمز القلب الموجود في أسفل الصورة. إذا أردت أن تقوم بالتعليق على الصورة فتقوم بالضغط على الرمز الموجود بجانب القلب. في أسفل الشاشة يوجد بجاانب رمز البيت رمز عدسة و هي عبارة عن البحث فإذا أردت أن تقوم بالبحث عن اسم شخص تقوم بالضغط على الأيقونة و من ثم تظهر لك شاشة تطلب منك أن تقوم بكتابة الإسم الذي ترغب في البحث عنه بعد أن تقوم بكتابة الإسم المطلوب قم بالضغط على الاسم الذي ترغب فيه و من ثم تقوم بعمل follow له إذا كان خصوصي سوف يظهر لك أنه عليك الإنتظار إلا أن يتم قبول طلبك أما إذا كان عمومي فيظهر مباشرة حسابه. إذا أردت تنزيل صورة لك قم بالضغط على رمز المربع فيظهر لك إذا كنت ترغب بأخذ صورة فورية أو انك تريد أن تستعرض الصورة من الصور المختلفة المخزنة على جهازك. و إذا كنت ترغب بتنزيل فيديو فيجب أن تبقى ضاغط على الشاشة حتى تقوم بتصوير الفيديو. يوجد بجانب زر المربع على اليمين زر يوجد عليه شكل القلب و هو يظهر لك من قام بالإعجاب بصورك أو فيديوهاتك أو من قام بالتعليق عليهم أيضاً. يوجد في أول الأزرار على اليمين زر كأنه شخص تقوم بالضغط عليه فيظهر لك جميع الصور ولفيدوهات التي قمت بتنزيلها على حسابك كما ويظهر لك في أعلى الشاشة العدد الكلي للأشياء التي قمت بتنزيلها على حسابك بالإضافة إلى عدد المتابعين لك و عدد الأشخاص الذين قمت بمتابعتهم. و يوجد في أعلى الشاشة بجانب اسمك أيقونة عبارة عن ثلاث نقاط و هي الخيارات من حيث حسابك و الإعدادت. عندما يقوم أحدهم بوضع إعجاب او تعليق على صورتك فإنه يظهر لك على جهازك و تقوم بالضغط عليها فتنتقل مباشرة إلى تطبيق الانستغرام لمشاهدتها.

خواطر شعريه منوعه

يآمتعب القلب قلي ويـش غلطاتـي ,, 
ان كنت انا اقدر اعدلهـا .. بعدلهـا ’’







لاصرت تجهل عناا الدنيا .. وضيقاتي ,,
من دون ماشرح لك اوضاعي تأملها ’’





الوقت ضدي .. حرمني من ملذاتـي ,,
والصد بعدك ذبح روحي .. وكملهـا ’’






لا .. لايغرك كثير الصمت .. وسكاتي ,,
خل المشاعر تقول ( الآه ) وإسألهـا ’’






يسكني الحب .. واضح من عباراتـي ,,
وش عاد لجلك حروفي لـو أذللها ’’






عذبني الشوق واسرفـت بخيالاتـي ,,
( روح ٍ تحبك دخيلك ليه .. تهملها ’’)






ياليتك إشوي تشعـر فـي معاناتـي ,,
دنياك يمكن عليك تضيـق باكملهـا ’’






الحزن كنه سفيـري فـي علاقاتـي ,,
والهم خيّم على حالـي .. وطولهـا ’’






اغديت دربي وتاهت فيـك خطواتـي ,,
كل المواعيد مدري ليـش تجلهـا ’’






سنين احاول وضاعت كـل حيلاتـي ,,
ماتدري اني ( حيـاة الـذّل ) مقبلهـا..!!!! ’’





لاجيتك أسال وادوّر فيـك ضحكاتـي ,,
كنك ( تعمًد) بيديـك اليـوم .. تقتلهـا ’’







لا تترك الظـن يلعـب باحتمالاتـي ,,
الكلمه اللي تحزّ بخاطـرك .. قلهـا ’’






تعال شفني وحـس بحـال لوعاتـي ,,
كن الدقايق بدونـك عـام مطولهـا ’’






متى التباشر بقدوم (الغـلا ) تاتـي ,,
فرحة زماني بشوفـك مـا تخيلهـا ’’


نكت محشيشين قمة الروعه

محشش يبغى يفتح حساب في الفيس بووك .. راح جاب صورة البطاقة و 6 صور شخصية و كشف طبي و3 شهود




**********




محشش عزموه بنات على عيد الميلاد...يوم خلص قال: ترا بكرا عيد ميلادكم عندي




**********





محشش دخل مطعم يبي يطلب ورق عنب وناسي اسم الأكله // قاله الجرسون : شو بدك تاكل ؟! // قال : عندك رز بردان ومتلحف بشجرة !




**********




محشش قال لاصدقاه الزيتون له ارجول؟ قالوا:لا... قال:اظن والله العالم اني أكلت خنفس




**********




محشش حطوه حارس عمارة، صار ينظف الأصنصير بكل دور




**********




محشش اشترى سماعات مسجل....رجعهم ثاني يوم!! قالوله ليه؟؟ قال:الثنتين فيهم نفس الأغنية !!




**********




محشش راح يعزي ناس ومو عارف ايش يقولهم، سأل خويه وش اقول لأهل الميت، قاله: قل احسن الله عزاكم...راح المحشش العزاء، وهو طالع قال:يا جماعة أحسن عزا والله عزاااكم




**********




محشش ارسلوه يصطاد تمساح ،راح و ما رجع،راحو يدورون عليه لقوه ماسك سحليه و يقولها :وين أبوكي؟؟




**********




محشش صب لابوه قهوه ،قاله ابوه :عقبال ما اشربها في عرسك، رد المحشش :على بنتك ان شاء الله!!!




**********




وحدة كل ما جابت ولد مات,, المهم راحت لدكتور محشش وما يدري ايش يقولها فقال : جدهم عايش .. قالت : لا .. قال : اجل طالعين على جدهم ^^




**********




اتأخر على الدوام قام قالو مدير:وين الناس؟قال المحشش:رجاااااااءً لاتسألني غير عن نفسي !!!




**********




محشش قالوله وش أحلى صدفة بحياتك؟ قال: أمي وأبوي تزوجو بنفس اليوم




**********




محشش راح يودع فلوسه في البنك لقاه مقفل قام دخل الفلوس من تحت الباب




**********




عجوز تبخرت بحشيش وركبت مع تاكسي وقالتله : ودني الجنة جعل والديك بالشميسي !




**********




محشش شاف ياباني يحط اصابعه باذانه و يتكلم .. قال المحشش : وش تسوي ؟ قال الياباني وصلت فينا التكنولوجيا اننا نكلم بعضنا عن طريق الدوره الدمويه .. قام المحشش يتنافض قاله الياباني وش فيك ؟ قال أبد جايني فاكس




**********




محشش يحك عينه من فوق النظارة سأله واحد ليه ماتفصخ النظارة بعدين تحك عينك !...جاوبه انت يوم تحك مؤخرتك تفصخ سروالك ?




**********




اذا ما فيها إحراج أبغى 2000 ريال وبرجعها لك بعد بكره....... محشش يكلم جهاز الصراف




**********




شايب محشش قاله ولده: يبه أبي آخذ لي نوكيا، رد عليه: والله مانت اخذ إلا بنت عمك

( كيف تنال محبة الله؟ )


إن أعظم ما يحصل عليه الإنسان من نعمة هي محبة الله سبحانه وتعالى .. محبة العلي الكبير .. محبة الغفور الرحيم، والله سبحانه إذا أحب عبداً حفظه وكلأه في الدنيا والآخرة؛ لذلك لابد على العبد أن يحرص على نيل محبة الله، متتبعاً في ذلك كل ما يحبه الله من الأعمال والأقوال، ومعرضاً عن كل ما يوجب بغض الله وغضبه، وقد ذكر الشيخ حفظه الله عشرة أسباب ينال بها العبد محبة الله ورضوانه وحمايته سبحانه وتعالى

شخص يعمل في الاسهم هل اشاركه ام لا؟

المفتي:محمد بن سعود العصيمي



السؤال:
فضيلة الشيخ محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا يوجدلدي راءس مال يسيط وما رائيك بتعامل مع معجب العسيري الذي بمنطقة ابها . فما راءي فضيلتكم بتعامل مع هذا الشخص ؟ مع العلم ان راءس مالي متعرض للربح والخسارة .

الإجابة:

لا يصح العمل مع شخص يعمل في جميع الأسهم حتى غير النقية. ومن عمل معه ثم تركه بعد أن يتبين له أن ذلك حرام، فلا تطهير عليه إن شاء الله. والله أعلم.